زينب اسماعيل
زينب اسماعيل


أحوالنا

زينب إسماعيل تكتب: وللهواء عليك حقا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 11:14 ص

الهواء من النعم المغفول عنها ، و لما لا ! فهو أهم وأغلى شيء عند الخلائق في الدنيا كلها نعمة مرهون بها حياة الإنس والجن والبهائم والزرع والهوام، خلقه الله بعظيم قدرته وبديع صنعته وحبسه الله تعالي بين السماء والأرض.

الهواء مخلوق لطيف ندركه ونشعر به ونستخدمه كل لحظة من اللحظات وأعيننا لا تراه، جعله الله تعالي مِلْكاً للجميع ولو أمكن الإنسان أن يتسلط علي الهواء لباعه واشتراه وتقاتل مع غيره عليه كما يتقاتل الناس اليوم علي المياه وعلي الأموال و الديار، لكن الله تعالي بحكمته البالغة جعل الهواء يجري بين السماء والأرض يملكه كل حيٍّ , ومسخر له ، ووهبه مجانا للمؤمن وللكافر , وللغني وللفقير,وللقوي وللضعيف,ولعموم الإنس والجن والبهائم والشجر والهوام.

الهواء هو أحد أكبر وأقوي مخلوق علي وجه الأرض رغم رقته ولطفه إلا أنه يَسوق جبالا من السحاب ويؤلف بينها ويحملها من بلد إلي آخر, ويُلقّح النخل والأشجار - عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" «لَمَّا خَلَقَ اللهُ الْأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ – تميل وتتحرك - فَخَلَقَ الْجِبَالَ فَأَلْقَاهَا عَلَيْهَا فَاسْتَقَرَّتْ، فَعَجِبَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ شِدَّةِ الْجِبَالِ، فَقَالَتْ: يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْجِبَالِ؟ قَالَ: نَعَمِ الْحَدِيدُ، قَالَتْ: يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْحَدِيدِ؟ قَالَ: نَعَمِ النَّارُ، قَالَتْ: يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ النَّارِ؟ قَالَ: نَعَمِ الْمَاءُ، قَالَتْ: يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْمَاءِ؟ قَالَ: نَعَمِ الرِّيحُ، قَالَتْ: يَا رَبِّ، هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الرِّيحِ؟ قَالَ: نَعَمِ ابْنُ آدَمَ، يَتَصَدَّقُ بِيَمِينِهِ فَيُخْفِيها مِنْ شِمَالِهِ».. خواطر داعبت خيالي أثناء اجتماع دول الكرة الأرضية في مؤتمرالمناخ بشرم الشيخ والذي ارتبط ارتباطا وثيقا بتلوث الهواء الذي لايقف فقط عند تلوثه بل اغتياله !  كثير منا للأسف لا يقدر نعمته علينا وهو بين أيدينا مجاناً نتنفسه نتنسمه نترطب به نسافر به ونستبشر به واليوم نتواصل عبر الهواء ويكلم بعضنا بعضا من خلاله بل ويري بعضنا بعضا من خلاله  ولا يستطيع مخلوق أن يستغني عنه لحظة واحدة، فجعله الله مجاناً، وجعله في كل مكان وفوق كل أرض، وتحت كل سماء، وفي أي مكان في الدنيا لا تدخل إلا والهواء معك, هبة من الله, تستوجب الشكر ليل نهار, وتستوجب الحفاظ عليها , فلا نلوثه ولا نفسده بذنوبنا ومعاصينا فقد ثبت أن من شؤم الذنب أنه يفسد – بضم الياء - الماء والهواء والثمار والديارقال الله تعالي : "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ".

وببساطة حتي نقرب الصورة ومن أحوالنا اليومية.. دخان الشيشة في القهاوي - والمستمر ضد القانون - تلويث للهواء دخان الحاتي وسط المدينة وخارجها ولا يراقبه أي مسئول تلويث للهواء، دخان السيجارة داخل الشقة ثلويث للهواء أيضا  وغيرها من الأمثلة التي لا تعد ولا تحصي .. أخيرا وليس آخرا ليس أمامنا الا أن ندعو الله " ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السُّفَهَاءُ مِنَّا ".. اللهم احفظ هواءنا  واجَعَلَهُ للخلائق رَخَاءً وَرَحْمَةً لا نقمة وعذاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة